13‏/06‏/2008

شذرات حول الالتزام الإسلامي في الأدب



في معنى الالتزام


معناهُ في اللغة :

الالتزام لغة مأخوذٌ من الفعلِ ( لزِمَ ) بمعنى دامَ وثبت َ , والتزمَ الشيء : أوجبه على نفسه. 1


أمَا في اصطلاحِ الأدباء :

فيعرفُهُ د. غنيمي هلال2 بأنه : " التزامُ الشاعِر وجوب مشاركته بالفكرِ والشعورِ والفنِّ في قضايا الوطنية والإنسانية , وفيما يعانون من آلامٍ ومايبنونَ من آمال " .


وهذا التعريفُ مرتبطٌ بالفلسفات التي ارتبطَ بها الالتزامُ في بداية ظهوره كمصطلحٍ محدد المعالم في الأدب , وخصوصاً لدى الواقعية الاشتراكية , ولكن إذا أردنا تعريفاً أشملَ للالتزامِ في الأدب فإنه :

" اعتبارُ الكاتب فنه وسيلة لخدمة فكرة معينة عن الإنسان لالمجرد تسلية غرضها الوحيد المتعة بالجمال ".3

إذاً هو التزام الأديب فكرة أو موقفاً معيناً , والدفاعُ عنه في نتاجه الأدبي .


في معنى الالتزامِ الإسلامي في الأدب


طبعيٌّ أن يرتبط مفهوم ُ الالتزامِ الإسلامي في الأدب بالمفهوم الشامل للالتزام في الأدب , ولكننا إذا تأملنا ذاك المفهوم وجدناه مرتبطاً بفلسفات مختلفة , ومغضياً الطرف عن خصائص كل أدب يرتبط به ذاك الالتزام , إذ إن لكل أدب خصائصه التي يختصُّ بها , والأدب الإسلامي ربما يكون أكثرها خصوصية , أو لنقل مغايرة لتلك المفاهيم .

فالالتزام الإسلامي مختصٌّ بالأديب المسلم لايصدر إلا عنه , كما أنه لايفرضُ على الأديب الدفاعَ عن قضية اجتماعية , أو سياسية كبرى , لكنَّهُ يحدُّه بحدود يختارها الأديب بنفسه حينما يختار التزام الإسلام في حياته , قبل التزامه في أدبه .

وبذا يمكنُ تعريف الالتزام الإسلامي في الأدب بأنه :

التزامُ الأديبِ بمبادئ الإسلام في فنه الصادر عنه .

أو كما يعرفه د. ناصر الخنين بقوله :4"أن يصدر الشاعر المسلم في فن الشعر من خلال نظرة الإسلام للخالق ومخلوقاته ".


***

*___خصائص الالتزام الإسلامي في الأدب __*


1/ أن الالتزامَ الإسلاميَّ مختلِفٌ عن غيره من حيث إنه التزام لاإلزام بدليل " أن الأدباء الإسلاميين ملتزمون وخاصة في هذا العصر الذي لاتوجد فيه للإسلام دولة تلزم أحداً من الأدباء بشيء "5.

فهو التزام بالشريعة التي ارتضاها الأديب لنفسه , قبل أن يرتضيها لفنه الصادر عنه , فالإسلامُ لايلزم الأديب بقضايا معينة ليدافع عنها , ولايبكته إذا ما عبَّرَ عن تجارُبِه , ونزعاته الذاتية , ولكنَّهُ يضعُ لهُ حدوداً يلزمه بعدمِ تجاوزها , مع بقاء الأفق وسطها رحيباً , حتى لايكادُ الأديب أن يشاهد هذه الحدود لشدة سعة ذلك الأفق , إلاماكان من نزوة شيطانية قد تغريه بشجرة الخلد , ليخرج من الجنة الرحيبة , يقول أ.د. محمد بن سعد بن حسين :6"إن جميع الأجناسِ الأدبية يمكن أن تكون داخلة في إطار الالتزام الإسلامي مالم يخالف فيها الأديب أمراً من أوامر الإسلام أو نهياً من نواهيه " .

ويقول د. محمد مصطفى هدارة :7 " الأدب لايشمل على موضوعات بحيث يمكن القول بأن الالتزام يقضي بعدم الخوض في هذا الموضوع أو ذاك , ولكنه يضم ( تجارب ) , والالتزام الإسلامي يقضي بتصفية هذه التجارب , ولن تنفعل النفس المؤمنة التي تغلب هواها بغير المصفاة التي تعبر عن النظرية الإسلامية في كل قضايا الإنسان والوجود دون انحراف ودون زيغ وبهتان , ودون انسياق وراء الغرائز البهيمية والشهوات ".

2/ لاينزعُ الالتزام الإسلامي من الأدب فنيته لأجل القضايا التي يدافع عنها , كما يفعل الوجوديون حين يخصون الالتزام بالنثر , لأنه ميدان أوسع للتعبير , على خلاف الشعر الذي يتطلب جهداًَ فنياً خاصاً ,أو الشيوعيين الذين يخضعون الشعر للقضايا الماركسية ويذللونه له , ولكنه يجعل الفن أحد جناحي الأدب كي يستطيع التحليق , والتأثير , فالرسالة القوية تحتاج إلى حامل قوي كي يتمكن من إيصالها دون تعثر أو استيقاف , كما أن نبل الموضوع لايكفي للحكم على النتاج الأدبي بالجودة , فهو يطلب من الأديب أن يعبر عن قضاياه" بأسلوب الفنان وإيحاءاته وتأثيراته "8 .

يقول الشيخ أبو عقيل الظاهري :9 " الفنون الجميلة ميدان أصيل للالتزام الفكري , إلا أن هذا الالتزام يوجه موضوع الفن ولايؤسس ماهيته ".

3/ الالتزام كما يقول الأستاذ عبدالعزيز الرفاعي10 مسألة نسبية , فلاينبغي أن ننزع من أديب صفة الالتزام , لأنا وجدنا في شعره مايخل بهذا المبدأ , كما ينبغي أن لانلصق بأديب صفة الالتزام لنص وحيد , أو نصوص قليلة , بينما الغالب ربما يخرج عن هذه الدائرة – أعني دائرة الالتزام - .

على أن هذا التقنين بدءً محبذُ الاستبعاد من مقاييس النقد , والأحكام النقدية , لأنها عملية معقدة , وربما كان من النادر خلو أديب من شطحات أو بعض تجاوزات قد تبعده من دائرة الالتزام , كما أن ثمة نصوصاً قد ضربت شأواً بعيداً في التعبير عن الالتزام الإسلامي , وربما تفوقت على بعض نتاج من صنفوا ضمن دائرة الأدباء الملتزمين , قد تظلم إذا ما وسعنا دائرة الحكم على الأدباء , بعيداً –ربما – عن إحاطة بجميع نتاجهم .

4/ الالتزام الإسلامي لايناقض حرية الأديب , ولايقوضها , ولكنه يحدها بحدود , ويؤطرها بأطر فالحرية المطلقة ضربٌ من الفوضى , بل إن جماعات اللصوص والقتلة وقطاع الطرق كما يقول د. أحمد محمد علي11 تطلب من كل من ينتمي إليها أن يلتزم بما تواضعت عليه الجماعة , والقول بأن الإيمان يعطل الفكر , خاطئ في ظل العقيدة الإسلامية , لأنها سيدة العقائد في التوجيه لإعمال الفكر , وتبجيل العلماء وأهل التدبر .


*___شُبَه والرد عليها ___*


1/ قول القاضي علي الجرجاني :( الدين بمعزل عن الشعر )

فقد جعلَهُ بعض الأدباء حجة للتحرر من الالتزام الإسلامي في الأدب , فالقاضي الجرجاني لايعزل الدين عن الشعر , بقدر ما ينفي صحة الحكم على الشاعر بحسن الاعتقاد , وهو يتعجب ممن ينزع من المتنبي شاعريته بسبب أبيات فيها فساد مذهب في الديانة , بينما لاينزع من أبي نواس هذه الشاعرية على الرغم مما يعج به شعره من انحلال , بل إنهم لاينزعون من أهل الكفر شعراء الجاهلية شاعريتهم بسبب فساد المعتقد .12


2/ قول الأصمعي إن صحت الرواية عنه 13: "الشعر نكد يقوى فى الشر ويسهل فإذا دخل فى الخير ضعف ولان هذا حسان فحل من فحول الشعراء فى الجاهلية فلما جاء الإسلام سقط شعره".

ويردُّ على ذلك بأن الأصمعي ذاته عدَّ حسان من فحول الشعراء , كما أن أكثر شعر حسان المرويِّ عنه بعد الإسلام منحول في أغلبه , فصار الضعف منسوباً بذا إلى مانحل من شعره , وليس إلى ماقاله هو من شعر .14

وينقضُ قول الأصمعي أيضاً , نبوغُ كثيرٍ من الشعراء بعد الإسلام في العصور الاحقة , وسبكهم لأشعارَ جمالية رائقة لايمكن إلا أن تدرج ضمن دائرة الالتزام في الشعر الإسلامي.


يبقى القول بأن التطبيق قد يختلف عن التنظير , فما نجده في نظريات الأدب الإسلامي , لانجده بالضرورة مرتضىً عند بعض نقاد الأدب الإسلامي , ولامثمراً في نتاجِ الأدباء الإسلاميين , لكن تبقى الحدود واضحة , والطريق نير , ويبقى لصاحب النية الصافية , إله عليم يدافعُ عنه , وإن لم يُرْضِ عنه البشر .



# هوامش :

1 المعجم الوسيط : مادة ( لزِمَ)

2 النقد الأدبي الحديث : ص456

3 معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب : ص58

4 الالتزام الإسلامي في الشعر : ص185

5 نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد : ص161

6 الالتزام الإسلامي في الأدب وبحوث أخرى : ص19

7 بحوث ندوة الأدب الإسلامي : الالتزام في الأدب الإسلامي : ص35

8 في الأدب الإسلامي : ص113

9 الالتزام والشرط الجمالي : ص67

10 الأديب المسلم بين الالتزام والإبداع : مجلة الدارة ص173

11 الأدب الإسلامي ضرورة : ص92

12 ينظر السابق : ص90

13 الاستيعاب ج1/ص346

14ينظر الالتزام الإسلامي في الشعر : 315 ومابعدها


*___ثبت المصادر والمراجع والدوريات___*


أولاً : الكتب :


  • الأدب الإسلامي ضرورة : د. أحمد محد علي ,رابطة الجامعات الإسلامية , ط1 , 1411هـ / 1991م.

  • الاستيعاب في معرفة الأصحاب : يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، ت: علي محمد البجاوي , دار الجيل - بيروت – ط1, 1412هـ .

  • الالتزام الإسلامي في الأدب وبحوث أخرى : د. محمد بن سعد بن حسين , ط1, 1404هـ/1984م .

  • الالتزام الإسلامي في الشعر : د. ناصر الخنين , مكتبة الرشد , الرياض , ط1, 1424هـ / 2004م .

  • الالتزام والشرط الجمالي : أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري , ط1, الرياض , 1407هـ/1987م.

  • في الأدب الإسلامي : د. محمود شاكر سعيد , ط1, 1413هـ.

  • معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب : د. مجدي وهبة , كامل المهندس , مكتبة لبنان , بيروت , 1984م .

  • المعجم الوسيط : مجموعة مؤلفين , المكتبة الإسلامية , استانبول / تركيا , دط ,دت .

  • نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد : د. عبد الرحمن رأفت الباشا , دار الأدب الإسلامي , القاهرة , ط4, 1418هـ / 1998م .

  • النقد الأدبي الحديث : د. محمد غنيمي هلال , نهضة مصر , دط, دت .


ثانياً : الدوريات والمحاضرات :

  • بحوث ندوة الأدب الإسلامي المنعقدة في الرياض بتاريخ 16/7/1405هـ : الالتزام الإسلامي في الأدب : د. محمد مصطفى هدارة .

  • مجلة الدارة , العدد الرابع , رجب / شعبان / رمضان , 1411هـ : الأديب المسلم بين الالتزام والإبداع : عبدالعزيز أحمد الرفاعي .



ليست هناك تعليقات: